مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم تكن مسجل بعد, نتشرف بدعوتك للتسجيل .



 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
منتدى القانون و العلوم الإدارية تبسة يرحب بكم و يشكركم على الزيارة وينتظر منكم المساهمة و لو بموضوع يبقى مدى الحياة
ندعوكم للمساهمة و المشاركة بالمواضيع فالمنتدى منتداكم

شاطر | 
 

 قواعد وخطوات تأسيس النقابة في الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adjcomp
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 252
العمر : 42
الموقع : http://droits.3oloum.org
تاريخ التسجيل : 13/09/2008

مُساهمةموضوع: قواعد وخطوات تأسيس النقابة في الجزائر   الأحد ديسمبر 19, 2010 11:52 am

بعد سنة 1988 تمثلت الخطوط العريضة للتشريعات الجديدة في حرية الإضراب و الحق في التنظيم و المفاوضات الجماعية. في سنة 1989 كان استفتاء 23 فبراير الذي كرس التعددية النقابية و كفل ضمان:
1- الدفاع الفردي أو الجماعي للحقوق الأساسية للإنسان و الحريات الفردية والجماعية
2- التعددية النقابية و حق ممارسة الإضراب في إطار القانون.

ومن ثم جاء القانونرقم 90-14 المؤرخ في 09 ذي القعدة عام 1410 الموافق 2 يونيو1990 والمتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي المعدل والمتمم، مقررا لمبادئ الأساسية و الدفاع عن مصالح المستخدمون المادية والمعنوية وإعطاءها الصفة التمثيلية للعمال بالتفاوض باسم العمال إذ توفرت فيها شروط الاعتماد و مرور ستة أشهر على اعتمادها، ولها 20 % على الأقل من مجموع العمال المنخرطين في تنظيمها النقابي أمــا باقي التنظيمات النقابية التي لا يتوفر على شرط من هذا الشروط وخاصة التمثيل ،فإن لها حق إبداء الرأي و الملاحظــة.
كما جاءت أحكام القانون المتعلق بعلاقات العمل لتنص على إنشاء “لجنة المشاركةcomité de participation “في كل مؤسسة مبنية على كيفية تكوينها وصلاحياتها، إذ تتكون لجنة المشاركة بالمؤسسة من مجموع المندوبين عن المستخدمين بمكان عمل متميز يحتوي على 20 عاملا على الأقل يبدأ التمثيل بمندوب واحد ليرتفع حسب عدد العمال بمكان العمل…
و ينتخب المندوب من بين العمال البالغين 21 سنة على الأقل و المثبتين الذين لهم سنة أقدميه عمل بالمؤسسة على الأقل.

قواعـــد وخطوات تأسيس النقابة:
1) قواعد إنشاء النقابة:

العمل النقابي السليم يتطلب عمل منظم ومنهجي، لذا وضعت الأعراف النقابية قواعد تأسيس النقابات مهما كان نوع هذه النقابة، و نجد الكثير من المنظمات تعاني مشاكل عديدة داخل جهازها وأعضائها ،ولعل هذا راجع إلى وجود خلل في قواعد تأسيسها، فينبغي مراعاة ضمانات وخطوات في التأسيس ولعل أبرز هذه الخطوات ما يلي:
1. أن تكون فكرة تأسيس النقابة مقبولة عند الفئة المعنية.
2. أن تتخذ إجراءات التأسيس ضمن آليات العمل الجماعي تضمن مشاركة الغالبية أو تأييدهم على الأقل.
3. أن تعهد الإجراءات التنفيذية للجنة تحضيرية تتشكل بطريقة ديمقراطية تكتسب ثقة الجميع.
4. أن تراعى القوانين المطبقة والمنظمة للعمل النقابي.

2) خطوات إنشاء النقابة:

ككل عمل له أهمية ويتطلع من وراءه نتائج مرضية على جميع الأصعدة، يجب أن ينطلق من خطوات مؤسسة ومركزة، ولا يتم ذلك إلى ببذل جهد جهيد في وضع هذه الخطوات الضرورية واللازمة، فما هي أهم الخطوات التي يتم بموجبها إنشاء نقابة مهما كانت نوعها،ولعل العنوان التالي سوف يجيب بنوع من الاختصار الشديد على أهم هذه الخطوات وفيما تتمثل.
1- تداول فكــرة التأسيس: يبدأ الناشطون لفئة معينة بالسعي لتداول فكرة تأسيس منظمة تمثل هذا القطاع فيما بينهم، ويتم التعريف بأهمية الفكرة و مناقشتها حتى يلم الجميع بها ويفهمونها، ويظهروا قناعتهم بها وفي حالة ما كان عدد المؤيدين بالفكرة كبيرة، يتم القيام بدعوة الأفراد لعقد اجتماع تشاوري عام لمناقشة الفكرة بشكل جماعي.
2- اللقــاء التشاوري : يقوم بعض الأفراد الذين لهم صيت وخيرة، وكذا قبول اجتماعي لدى هذه الفئة بالدعوة إلى لقاء للتشاور حول جدوى التأسيس نقابة تمثل الفئة و يدعى إلى هذا اللقاء كافة القطاعات و الجماعات التي من الممكن أن تساهم في تشكيل نقابة، و يتم خلاله تبادل و جهات النظر، و في حالة عدم الاتفاق يتم تكرار اللقاءات التشاورية حتى يتم حسم الخلافات وعندها يتم الإعلان عن المؤتمر التحضيري.
3- المؤتمر التحضيري: هو مؤتمر تمهيدي تناقش فيه الخطوات الأولى على صعيد الاتصالات و إعداد الوثائق المطلوبة و التقارير و الدراسات التي تتناول الهدف الذي يطمح من خلاله إنشاء أو تأسيس نقابة.
4- اللجنــة التحضيريــة: تتولى اللجنة التحضيرية التمهيد لعقد المؤتمر التأسيسي وتقوم بإعداد مسودة للقانون الأساسي للنقابة و لنظامها الداخلي و تجري الاتصالات اللازمة لتأسيس هاته المنظمة النقابية و تفاوض المسؤولين حول التأسيس وتضع تصوراتها عن حال النقابة و طبيعة أنشطتها كما تتولى كافة الترتيبات الإدارية اللازمة لعقد المؤتمر التأسيسي (الموعد، المكان ،جدول أعمال الدعوة،……الخ).
5- المؤتمـــر التأسيســي : يناقش أعمال المؤتمر التحضيري و اللجنة التحضيرية و يعــدل منها ما شاء و أهم أعمال المؤتمر إعلان تأسيس النقابة و إقرار النظام الأساسي و النظام الداخلي وانتخاب الهيئات المختلفة للنقابة و يتولى إدارة جلسات المؤتمر مكتب السن (اكبر المشاركين سنا وعضوين من الأصغر سنا ), ثم مكتب المؤتمر.
6- إعتماد النقـــابـة : لكي تحصل النقابة على الاعتماد و الاعتراف القانوني بوجودها و بالتالي حصولها على الشخصية الاعتبارية التي تؤهلها للتقاضي أمام القضاء و تملك الأموال و إجراء سائر التصرفات القانونية. يجب أن تودع ملف تأسيسها لدى وزارة العمل وتتقدم بطلب اعتماد رسمي لمزاولة نشاطها بصفة قانونية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://droits.3oloum.org
 
قواعد وخطوات تأسيس النقابة في الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم الفرعي :: منتدى المذكرات والأبحاث القانونية-
انتقل الى: